Layla-Monteiro-supermodel-fashion-branding-logo-design-identity-catwalk-graphics-beautiful-web-design-6

لماذا الجميع يود أن يكون مصمم هويات تجارية؟!

قبل بضعة أيام كنت أشاهد أعمال احد «زملاء الهمنة» الذي كان مميزاً جداً في تصميم الحملات الإعلانية بل مبدع للغاية، شاهدت أعماله المتعلقة بتصميم بعض الهويات البصرية «والتي بالمناسبة يصر تماماً على تسميتها هوية تجارية – Branding- » رغم كون العمل الذي شاركني أياه لم يتعدى تصميم شعار وأوراق رسمية لإحدى المؤسسات في المنطقة.

عند تلك اللحظة شعرت أننا في عالم التصميم متطفلين تماما على المختصين.. لأبعد الدرجات فالجميع مصمم هويات تجاريةوالجميع مدون والجميع مبرمج مواقع أو واجهات! بالضبط نشبه العمالة الأجنبية حينما تسألها عن مدى فهمها للعمل في البناء فيجبك «معلوم» وماذا عن الصباغة والتشطيبات النهائية «معلوم» تركيب الأثاث «معلوم» طيب صديق هل تجيد تسليك الكهرباء، هنا يصمت لوهلة ثم يجيبك بالرفض من أعلى رأسه لأخمص قديمه، هو يدرك تماما أنه لو تطفل على هذه المهنة فإن أي خطأ، صغير كان أم كبير قد يكلفه حياته، بينما نحن «المصممين» لانزال نتطفل على التخصصات حتى أصبح التصميم عند حديثي العهد مجرد تصميم هويات تجارية.

يومها طرحت هذا الإستفسار في تويتر والأحبة في ملتقى المصممين قامو بالمشاركة في نشره، الغريب أنني لم احصل على أي رد أو تعقيب يدعم ما نعانيه من تخمه في من امسى بين ليلة وضحاها مختصاً في «الهويات البصرية» و «تصميم البراند» ! بعض التعقيبات كانت غريبة لدرجة تشعرك أن هذا التخصص أصبح في مهب الريح! فأحدهم يقول ان السبب في أن يكون مصمم هويات تجارية هو حجم الطلب على هذه الخدمات، ولفت نظري آخر حيث كانت معلوماته الشخصية محط انظار الكثير من الأحبة في هذا المجال، الأخ الكريم يبدأ بوصف نفسه مصمم هويات تجارية وعند آخر السطر يختم بكونه مصمم بحوث دراسية، حسبنا هذا التفاوت فيما نعانيه في هذا المجال، ولا أعرف متى سنتمكن من الإيمان بإن التخصص هو الأفضل للجميع!

 

عمتم مساءاً أحبتي..

Views 870
Likes 0

نُشرت بواسطة

a.altattan@gmail.com

be yourself, everyone else is already taken

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *